منتديات متوسطة مزيان بشير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات متوسطة مزيان بشير

منتديات متوسطة مزيان بشير التربوية التعليمية
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء




نطلب منكم طلب " نشر الفائدة لتعم "

كتب علمية إلكترونية
القرآن الكريم لتصفح المصحف الشريف يدويا من
هنا
.:: الإعلانـــــــــــــــــــــــــــــات ::
للإتصـال بالإدارة : ilyessoutrezel@Gmail.com







اهلا بـك أخي الغالي .. أختي الغالية

لتصفح المنتدى بشكل مميز عليك بتحميل برنامج

MozIlla FireFox


 ~~~ لوحة الشرف ~~~
 
العضو المميز
المشرف المميز
الموضوع المميز

إدارة المنتدى



جميع الحقوق محفوظة لـإليآس ..Mr A 2011 ©️

للتسجيل في منتديات مزيان بشير هـنـا

Click Here
البحث
لغة المنتدى
أختر لغة المنتدى من هنا
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
BesT In The World
وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_rcapوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Voting_barوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_lcap 
Mohammed
وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_rcapوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Voting_barوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_lcap 
ßbóŷ Ābďëllăħ‎
وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_rcapوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Voting_barوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_lcap 
SARA
وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_rcapوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Voting_barوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_lcap 
b boy abdellhe
وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_rcapوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Voting_barوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_lcap 
SIFOU-MADRIDI
وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_rcapوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Voting_barوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_lcap 
djamelseghier
وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_rcapوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Voting_barوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_lcap 
im_ad
وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_rcapوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Voting_barوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_lcap 
ilissa
وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_rcapوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Voting_barوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_lcap 
wissem
وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_rcapوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Voting_barوسائل ابداعية في المذاكرة*1* Vote_lcap 
ساعة المنتدى
الإستماع للقرآن الكريم
للإستماع إضغط هنــــا
يا أهلنا في غزة .. نحن معكم
مزيان بشير لرفع الصور
لرفع الصور على مركز مزيان بشير لرفع الصور إضغط هنــــا
النسخ

 

 وسائل ابداعية في المذاكرة*1*

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
SARA
عضو إداري
عضو إداري
SARA


عدد المساهمات : 443
تاريخ التسجيل : 23/10/2010
العمر : 26
الموقع : من اللامكان إلى عين المكان

بطاقة الشخصية
مزيان بشير:
وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Left_bar_bleue1/1وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Empty_bar_bleue  (1/1)

وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Empty
مُساهمةموضوع: وسائل ابداعية في المذاكرة*1*   وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Emptyالسبت مارس 19, 2011 12:34 pm

وسائل ابداعية في المذاكرة
وتنظيم الوقت
و المراجعة و التحضير للإمتحانات
من أكثر ما يشتكي منه طلابنا اليوم وخاصة الذين سيجتازون امتحان الباكالوريا..."النسيان"
لذلك ارتأيت بتوفيق من الله أن أعرض عليكم هذا الموضوع بارك الله في صاحبه والذي يتضمن حقائق عن الذاكرة والنسيان وطرق المعالجة..

النسيان عند الطلاب مشكلة لها حل..
بقلم:رضا مدبولي.




لقد خلق الله -سبحانه وتعالى- الإنسان وفطره علي النسيان وأمرنا -جل وعلا- أن نستعيذ من ذلك.

حقائق ثابتة:
80 % مما تقرؤه بدون عزم التذكر؛ يختفي من الذاكرة بعد 28 يومياً من قراءته.
90 % مما تسمعه يتبخر من الذاكرة بعد 14 يوماً فقط من سماعه.
90% من النسيان ينتج عن قصور في طريقة الاستذكار.

أنواع الذاكرة:
تنقسم الذاكرة من حيث القوة إلى:

الذاكرة الذهبية:
وهي الذاكرة الراسخة طويلة الأجل لا يدخل إليها إلا كل مرتب مصنّف. ولو دخل؛ فإنه يبقى ويعيش.

الذاكرة الزئبقية:
وهذه الذاكرة لا تتبخر بسرعة مثل الأحداث شديدة الفرح أو الفزع لنا، ولها طبيعة الزئبق لا يسهل الإمساك بها.

الذاكرة الطيارة :
أو قصيرة الأجل سريعة التبخر والطيران وهذه نستعملها في أمورنا السريعة مثل مشاهدة منظر طبيعي أو مناقشة قصيرة.

وطريقك إلى النجاح مرهون بأن تكتسب مهارة ملء ذاكرتك الذهبية. وأول الطريق إلى هذا هو القدرة على التركيز والإلمام بطرق دفع المعلومات إلى الذاكرة الذهبية.. طويلة الأجل.

وهناك تقسيمة أخرى لأنواع الذاكرة كالآتي :

الذاكرة الذاتية:
هذه الذاكرة تتعامل مع المواد التي يجب استخدامها في الحال، وبعد استعمالها يقوم المخ بإزالتها ومحوها بسرعة.

الذاكرة قصيرة المدى:
التركيز هو مفتاح هذه الذاكرة، فإذا قرأنا أو سمعنا رقم هاتف أو كلمة مهمة وكانت تعني لنا شيئاً؛ فإننا سنقوم بطبعها في ذاكرتنا، ونستطيع تذكر الرقم أو الكلمة بعد مرور فترة زمنية لا تتعدى اللحظات.

الذاكرة طويلة المدى:
تتم في هذه الذاكرة عمليات أكثر تعقيداً من غيرها، حيث يتم تسجيل المعلومات مع إعطاء وقت مناسب لتخزين هذه المعلومات لاسترجاعها وقت الحاجة إليها، وهى قادرة على الاحتفاظ بمقادير كبيرة من المعلومات ولفترات زمنية طويلة، قد تصل إلى عدة سنوات، وتتميز هذه الذاكرة بأن المعلومات المخزونة فيها أقل عرضة للتداخل مع المدخلات الجديدة في الذاكرة قصيرة المدى.

ذاكرة (الريموت):
تخزن هذه الذاكرة المعلومات الأساسية غير القابلة للنسيان في الظروف الطبيعية، مثل معرفتنا لأسمائنا وأسماء أصدقائنا الدائمين، وبعض سور القرآن التي حفظناها صغاراً، فهذه الذاكرة كالصخرة، لا ننسى محتوياتها بسهولة.

أعداء الذاكرة:
العدو الأول: عدم الاستعمال
إذا لم يتم استخدام معلومة معينة، أو تذكرها على فترات زمنية معينة، فإن المسارات العصبية بين الخلايا العصبية تضعف تدريجياً، ويصبح تذكر هذه المعلومة غير ممكن وتفقد بطبيعة الحال لعدم استعمالها أو تذكرها.

العدو الثاني: الشرود الذهني
هو أحد أشكال الفشل في إبداء الانتباه، ويحدث الشرود الذهني في حال انشغالنا بأمر ما، أو استغراقنا في أحلام اليقظة، فحاول مقاومة الشرود الذهني بالتركيز في الشرح والمشاركة مع بقية الطلبة بصورة فعالة.

الحلول:

ولكي تتخلص من هؤلاء الأعداء عليك بالآتي:

أ- الفهم الجيد الذي يجعلك قادرًا على شرح الموضوع بأسلوبك.

ب- التحليل من مختلف الزوايا. بأن تتخيل نفسك عالماً في هذا الموضوع.

ج- ربط المعلومة مع معلومات أخرى معروفة مسبقاً من نفس المنهج أو غيره أو من حياتك مثل: ربط دراسة معلومات فلكية بما قرأت في القرآن الكريم عن الشمس والقمر والسماء والأرض.
ولإتقان هذه الخطوات الثلاث ( الفهم – التحليل – الربط ) إليك عشرة مبادئ للتعامل مع الذاكرة:

1- الاهتمام المشوق والمحفز: فالاشتياق إلى تعلم المادة يعتبر حافزاً أكيداً على سرعة تعلمها وبدونه تكون المهمة شبه مستحيلة.

2- الاختيار: لو أصررت على تذكر كل كلمة فلن تذكر شيئاً وعليك انتخاب ما يجب حفظه منها لدفعه إلى أعماق الذاكرة المستديمة.

3- عقد النية على التذكر: مثال على ذلك.. قد تجلس مدة طويلة مع أخيك الأصغر تساعده في حفظ نشيد وقد تقرؤه وتكرره معه عشرات المرات وفي النهاية هو يحفظه وأنت لا؛ وذلك لأنه عقد النية على أن يحفظ وأنت لم تعقدها.

4- خلفية المعلومات الأساسية: فلا يعتبر – أبداً – قراءتك الصحف والمجلات وذهابك إلى المكتبة مضيعات للوقت فهي إثراء للغتك التي بها تتلقى العلم وإثراء لمعلوماتك.

5- التنظيم المعبر:حاول – دائماً- ترتيب المعلومة التي يجب عليك تذكرها بمنطق ما يسهل عليك تذكره لتعيد سردها مرة أخرى؛ لأن البديل عن هذا هو أن تظل تقرؤها وتكررها؛ حتى تحفظها. وهي طريقة مملة ومجهدة ومضيعة للوقت ولكن للأسف الجميع يلجأ إلى هذه الطريقة أي طريقة التكرار.

6- الإلقاء: هو من أنجح طرق النقل إلى الذاكرة الدائمة. فلو حاولت إعادة إلقاء المعلومة على نفسك أو على غيرك بأسلوبك؛ فسيضيف هذا عمقاً أكبر في الذاكرة ويعطيك ثقة أكبر في تمكنك من المادة.

7- زمن الوصول للذاكرة: خمس ثوان وخمس عشرة دقيقة. حتى تصل المعلومة إلى الذاكرة في أمان وسرعة ولتثبيتها يكون إما بالإلقاء وإما بالكتابة بعد تلقيها مباشرة. فهذا يثبتها في مراكز المخ العصبية.
8- التدريب الموزع: ينصح بفترة لا تتجاوز خمساً وخمسين دقيقة والراحة خمس دقائق
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ßbóŷ Ābďëllăħ‎

.:رئيس مجلس الإدارة:.


 .:رئيس مجلس الإدارة:.
ßbóŷ Ābďëllăħ‎


عدد المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 14/04/2010
العمر : 24

بطاقة الشخصية
مزيان بشير:
وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Left_bar_bleue1/1وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Empty_bar_bleue  (1/1)

وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل ابداعية في المذاكرة*1*   وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Emptyالسبت مارس 19, 2011 3:21 pm

جزآك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ilissa
مشرف
مشرف
ilissa


عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 09/03/2011
العمر : 25

وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Empty
مُساهمةموضوع: رد: وسائل ابداعية في المذاكرة*1*   وسائل ابداعية في المذاكرة*1* Emptyالسبت مارس 19, 2011 5:18 pm

موضوع في القمة
Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وسائل ابداعية في المذاكرة*1*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وسائل ابداعية في المذاكرة*2*
» تاريخ وسائل النقل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات متوسطة مزيان بشير  :: منتدى الحوار العام-
انتقل الى: